الرئيسية / الشعر / انواع الشعر / الشعر العادي / كيف تعرفين نوع شعرك ؟؟؟

كيف تعرفين نوع شعرك ؟؟؟

كل منا يهتم بشعره ويستخدم الكثير من المستحضرات للعناية بالشعر، ولكن عند شراء هذه المستحضرات نجد انها مقسمة بحسب انواع الشعر المختلفة. فيواجهنا السؤال التالي ما هو نوع شعرنا ؟؟؟ هل من الممكن ان شعر الشخص الواحد يتضمن اكثر من نوع ؟؟؟ فبعض الاشخاص يكون شعرهم في اجزاء من فروة الراس ناعم وفي اجزاء اخرى جاف. فكيف نتعامل مع انواع الشعر المختلفة ؟؟؟ وما هي انواع الشعر وهل تختلف عن نوع فروة الراس ؟؟؟

هنا يجب توضيح ان نوع الشعر يعتمد على عدة عوامل منها: كثافة الشعر – سُمك الشعرة – مسامية الشعر – نعومة الشعر – مقدار مرونة الشعر …. ولمعرفة نوع الشعر يجب تحديد هذه العوامل والتي يمكن تحديدها عن طريق اتباع الاتي:

 

اولا: كثافة الشعر Hair density

تعتمد كثافة الشعر على عدد الشعيرات الموجودة في فروة الراس وليس لها علاقة بسُمك الشعرة الواحدة فمن الممكن ان يكون الشخص لديه شعر كثيف ولكن قُطر الشعرة الواحدة وسُمكها قليل، او العكس بان يكون لديه شعر خفيف ولكن قُطر الشعرة الواحدة سميك. ولمعرفة كثافة شعرنا فان هذا يعتمد على مدى رؤيتنا لفروة الراس عند قسمة الشعر الى قسمين من منتصف الراس. فلو كنا نرى فروة راسنا بصعوبة والفرق ما بين القسمين صغير فان هذا يعني اننا من اصحاب الشعر الكثيف، اما اذا كنا نرى فروة الراس بوضوح والفرق ما بين القسمين كبير فهذا يعني اننا من اصحاب الشعر قليل الكثافة.

ولا يمكن في معظم الاحوال زيادة كثافة الشعر عن الحالة الطبيعية لها باستخدام مستحضرات تكثيف الشعر العادية، لان كثافة الشعر ترجع الى عوامل وراثية وعدد بصيلات الشعر الموجودة داخل فروة الراس. ولكن مع تقدم العلم واستحداث عمليات زراعة الشعر فانه يمكن تكثيف الشعر عن طريق زرع بصيلات الشعر داخل فروة الراس. اما في حالة ان كثافة الشعر انخفضت عن معدلاتها الطبيعية فيمكن استخدام مستحضرات تكثيف الشعر والتي تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر واستعادة كثافته الطبيعية.

 

ثانيا: سُمك الشعر Hair diameter

يعتمد سُمك الشعر على قُطر الشعرة الواحدة ويمكننا ملاحظة ذلك عندما نتحسس شعرة واحدة ما بين اطراف اصابعنا فنجد اننا نشعر بقطرها جيدا مما يعني اننا نمتلك شعر سميك، او مقارنة شعرة واحدة بقُطر خيط الملابس فاذا وجدنا ان الشعرة قطرها اكبر من قطر الخيط فيعني ذلك امتلاكنا لشعر سميك اما اذا وجدنا قطر الشعرة اقل من قطر الخيط فيعني ذلك امتلاكنا لشعر رفيع او قليل السُمك. ويتناسب سُمك الشعر مع قوة تحمله للعوامل الخارجية ومحاربته للتقصف بسهولة.

 

ثالثا: مسامية الشعر Hair porosity

انتشر في الآونة الاخيرة اختبار مسامية الشعر لما له من اهمية كبيرة في اختيار منتجات ترطيب الشعر المناسبة لنا، حيث يعبر عن قدرة الشعر على امتصاص الماء والاحتفاظ بالرطوبة داخل الشعر كما هو الحال بالنسبة لمنتجات ترطيب الشعر.

ولعمل اختبار المسامية ناخذ شعرة واحدة ونضعها في كوب ماء  لمدة 3 دقائق، فاذا غاصت الشعرة في اسفل الكوب نستنتج ان مسامية هذا الشعر عالية لانه يحتوي على الكثير من المسام على سطح الشعرة، مما يجعله يمتص الماء والرطوبة بسهولة ويكون عرضة للهيشان اسرع مع الرطوبة العالية ونلاحظ انه يجف اسرع بعد غسله. ويمكن ان تحدث هذه المسامية العالية – ان لم تكن من صفات الشعر الطبيعية – نتيجة لتعرض الشعر للعديد من المواد الكيميائية القاسية التي تتسبب في تلف الشعر وحدوث مسام كثيرة على سطح الشعرة، ولعلاج هذه المشكلة ننصح بقص الشعر المتضرر. اما اذا كانت مسامية الشعر العالية هي الحالة الطبيعية للشعر فننصح باستخدام منتجات ترطيب الشعر الثقيلة مثل السيروم والزيوت ذات الكثافة العالية مثل زيت الخروع، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الصبار، لان هذه المنتجات العالية الكثافة لا يستطيع الشعر امتصاصها بسهولة فتبقى على سطح الشعر لترطيبه ومنعه من الجفاف والهيشان.

وعلى النقيض اذا وجدنا الشعرة تطفو على سطح الماء فان ذلك يعني ان مسامية هذا الشعر قليلة لانه يحتوي على مسام قليلة على سطح الشعرة مما يجعله يمتص الماء والرطوبة ببطء فنلاحظ انه يأخذ فترة طويلة ليجف الشعر بعد غسله. لذا ننصح اصحاب هذا الشعر باستخدام منتجات خفيفة لترطيب الشعر مثل الكريمات والزيوت الخفيفة مثل زيت الارجان والجوجوبا والافوكادو، مع الاهتمام بتنظيفها جيدا من الشعر حيث انها تبقى على سطح الشعر ولا يمتصها حتى يتم تنظيفها.

 

رابعا: دهنية او نعومة الشعر Hair greasiness

معرفة مدى قدرة بصيلات الشعر على افراز دهون من الغدد الدهنية الموجودة في فروة الراس شيء هام لتحديد نوع الشعر وبالتالي تحديد نوع مستحضرات العناية بالشعر التي نستخدمها اذا كانت للشعر الناعم او العادي او الجاف. ولمعرفة ذلك يمكننا غسل الشعر جيدا قبل النوم ثم تركه ليجف فى الهواء، وعند الاستيقاظ نضغط بمنديل على فروة الراس خاصة في اماكن اعلى الراس والمنطقة خلف الاذنين. فاذا وجدنا بقعة كبيرة من الزيت على المنديل فهذا يعني اننا نمتلك فروة راس وشعر دهني مما يتطلب غسله 4-5 مرات اسبوعيا لكي لا تتراكم الدهون على فروة الراس مما قد يسبب القشرة او مشاكل فروة الراس.

اما اذا وجدنا بقع صغيرة من الزيت من مناطق معينة من فروة الراس فهذا يعني اننا نمتلك فروة راس وشعر مختلط مما يتطلب غسل الشعر 3-2 مرات اسبوعيا.

اما اذا لم نجد اي اثار زيتية على المنديل فهذا يعني اننا نمتلك شعر وفروة راس جافة، مما يتطلب استخدام منتجات العناية بالشعر الجاف لترطيب الشعر وتنعيمه، ويفضل تنظيف الشعر مرة واحدة اسبوعيا كي لا نفقد الزيوت القليلة التي تُنتجها فروة الراس مع تكرار مرات غسل الشعر.

 

خامسا: مقدار مرونة الشعر Hair elasticity

ولمعرفة مقدار المرونة التي يتمتع بها الشعر، يمكننا القيام بأخذ خُصلة من الشعر المبلل بالماء ثم نقوم بشد الخصلة وارخائها عدة مرات. فاذا وجدنا الخصلة تمتد كثيرا (حوالي 50% من طول الشعر) دون ان تتكسر فهذا يعني اننا نمتلك شعر عالي المرونة مما يعني امتلاكنا لشعر صحي قوي حيث تعتمد قوة الشعر على مقدار المرونة التي يتمتع بها هذا الشعر مما يجعله اكثر تحملا للعوامل الخارجية.

اما اذا وجدنا الشعر يتكسر سريعا عند شده فهذا يعني اننا نمتلك شعر قليل المرونة مما يجعله عرضة للتقصف بسرعة، لذا يُفضل استخدام منتجات تقوية الشعر وتجنب استخدام مواد كيميائية قاسية على هذا النوع من الشعر لانه عرضة للتلف والتقصف اكثر من غيره.

 

سادسا: مقدار تموج الشعر Curl pattern

يمكننا معرفة ذلك بغسل الشعر وايقاف استخدام اي منتجات لنرى مقدار تموج الشعر لدينا: فهناك الشعر الاملس والذي لا يحتوي على اي تموجات ويتميز هذا النوع بنعومة فائقة ولمعان، وهناك الشعر المموج بمختلف درجاته والتي تظهر به عدد من التموجات على خصلات الشعر ويتميز هذا النوع بانه اكثر كثافة واكثر عرضة للهيشان من الشعر الاملس، وهناك الشعر المجعد والذي يظهر به الكثير من التموجات الضيقة ويتميز بانه النوع الاكثر كثافة على الاطلاق وقد يظهر بمظهر خشن ولكنه في بعض الاحيان يكون هش وناعم.

 

والان بعد ان تعرفنا على العوامل المختلفة التي تحدد نوع الشعر، نرجو ان نكون قد ساعدناكم في معرفة نوع شعركم وعلى هذا يمكنكم اختيار منتجات العناية بالشعر التي تناسب نوع شعركم. ولمعرفة المنتجات التي يجب استخدامها بانتظام حتى نحافظ على صحة وقوة الشعر، يجب اتباع روتين كامل للعناية بالشعر. ويمكنكم التعرف على هذا الروتين بقراءة مقالة روتين العناية بالشعر في مدونة الجمال العربي.

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

روتين العناية بالشعر

الشعر هو تاج المرأة والرجل على حد سواء، ويهتم كل شخص بالعناية بشعره، وعلى الرغم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *