الرئيسية / البشرة / الهالات السوداء Dark circles

الهالات السوداء Dark circles

شكلت العيون منذ القدم وحيا يلهم الشعراء عذب الصور ويدخلهم في معترك السحر والهيام .. واحتلت العيون وجمالها مكانة الصدارة في الأدب العربي وشعر الغزل. فتفنن العرب في وصف جمال العيون. وما من لغة حملت مصطلحات في وصف العيون كما هي اللغة العربية فوصفت العيون بالنجلاء والشهلاء والبرجاء والدعجاء والحوراء فعبر الشاعر عن لغة العيون فقال: إنّ العيون إذا تحدث صمتُها … خرست أمامها ألسنُ الفصحاء

وجاءت الهالات السوداء لتنتقص من جمال العيون وتشين مظهرها وتدعو الى فقدان الثقة بالنفس ولهذا اهتم خبراء الجمال العربي بكل ما يحتاج الراغبين في التخلص من الهالات السوداء الى معرفته 

ما هي اسباب الهالات السوداء؟ 

ما هي طرق علاج الهالات السوداء حول العين؟ 

طرق منزلية لتجنب سواد تحت العين. 

 

ما هي أسباب الهالات السوداء؟ 

تتكون بشرة تحت العينين من طبقة رقيقة جدا من الجلد، حيث تعتبر ادق عشر المرات من جلد باقي الوجه، كما انه لا يوجد غدد دهنية تحت طبقة الجلد، مما يجعلها أكثر حساسية للمؤثرات والعوامل الخارجية والتغيرات الصحية والبدنية، وتختلف اسباب تكون الهالات السوداء من شخص لآخر طبقا لاختلاف الحياة اليومية، وإليك اهم 6 اسباب لسواد تحت العين:- 

  1. زياده انتاج صبغة الميلانين (melanin):- 

وهي مادة مسئولة عن تغيير لون الجلد الي اللون الداكن، وتسمي هذه الحالة بـ Hyperpigmentation” وتحدث هذه الحالة لعدة اسباب فرعية مثل:- 

  • تغيير لون الجلد المصاحب لوجود التهاب، حيث يؤدي التهاب الجلد تحت العين الي تنشيط خلايا الميلانين المسئولة عن افراز الصبغة، وقد تحدث هذه الالتهابات نتيجة لحدوث حساسيه من مادة معينة او حدوث اصابة او غيره. 
  • التعرض الكثير والمباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة خاصة في اوقات الذروة.  
  • وجود حساسية من بعض الادويه والاطعمة والاعشاب مثل عشب الخله البلدي. 
  • عوامل وراثية “Hereditary Hyperpigmentation. 

 

2. حدوث اصابة في المكان او ضعف في الاوعية الدموية، وهذا قد يتسبب في حدوث انفجار في الشعيرات الدمويه السطحية، مما يؤدي الي خروج بضع قطرات من الدم بين طبقات الجلد، فيتسبب في حدوث تغيير في لون الجلد. 

3. بعض حالات الضغط النفسي: مثل الاكتئاب والتوتر والافراط في شرب المنبهات، مما قد يتسبب في الارق وقلة النوم والذي ينعكس بشكل ملحوظ على منطقة حول العين. 

4. حدوث نقص في امداد الاكسجين في الجسم، مما يؤدي الي تغيير لون الجلد وهذا ما يسمي بـ “Cyanosis وغالبا ما يكون السبب :- 

  • مشاكل في الدم، فيصبح غير قادر علي نقل الاكسجين للخلايا مثل حالات الانيميا وخاصة انيميا نقص الحديد Iron deficiency anemia  
  • مشاكل في التنفس، والتي تؤثر علي نسبة دخول الاكسجين للجسم، مثل الربو asthma وامراض الرئة الاخرى. 

5. التقدم في السن:- حيث يؤدي الى قلة سُمك طبقه الجلد في منطقة حول العين، مما يؤدي الي ظهور الاوعية الدموية بوضوح في طبقات الجلد اكثر من سن الشباب، مما يؤدي الي تغيير لون الجلد. 

6. مرضى الكبد:- فتظهر بعض البقع الداكنة على الجلد عند مرضى الكبد، ويرجع ذلك الى زيادة بعض المواد الضارة مثل الجذور الحرة (free radicals) والتي تعمل علي تنشيط الخلايا المسؤلة عن انتاج الميلانين.  

 

ما هي طرق علاج الهالات السوداء حول العين؟ 

دائما ما تبدأ خطوة العلاج من معرفة المُسبب، وبعد ان تعرفنا على اسباب ظهور سواد تحت العين، يجب ان نُدرك ان وجود البقع السوداء حول العين عرضا وليس مرضاً في حد ذاته، بمعني انه بزوال المُسبب يزول هذا العرض.  

  • في حالة زيادة صبغة الميلانين بسبب الالتهابيجب اولا علاج وايقاف الالتهاب باستخدام الكريمات الموضعية المُضادة للالتهاب، ثم استخدام بعض المستحضرات المُقشرة لطبقات الجلد السطحية، لازالة الطبقة المحتوية على الميلانين واعطاء فرصة للجلد لتكوين طبقة جديدة، كما يُفضل ان تحتوي تلك الكريمات على حمض السالسليك (Salicylic acidاو اليوريا (Ureaاو اللانتوين (Allantoinاو حمض الجليكوليك (Glycolic acid).  
  • في حالة زيادة الصبغة نتيجة كثرة التعرض للشمس: يمكن التغلب على تلك المشكلة من خلال استخدام واقي شمس مناسب لنوع البشرة، على ان يحتوي على معامل حماية من الشمس لايقل عن (SPF 30+)، حيث يحمي الجلد من تأثير اشعة الشمس الضارة. 
  • ليزر (Laser treatment): من خلال تسليط اشعة ضوئية على اماكن الاصابة، وهو ما يلجأ اليه الاطباء في الحالات المتقدمة من الهالات السوداء، حيث انه يعمل على تحفيز تكوين الكولاجين في خلايا الجلد، مما يساعد في تفتيح الجلد وتقليل سواد تحت العين.  
  • حقن فيلر (Filler injection): والتي تعمل على تقليل صبغة الميلانين حول العين، وتفتيح البشرة واخفاء الهالات السوداء، ولكنها تستمر عدة اشهر، وقد تحتاج الى الحقن مرة اخرى. 

 

طرق منزلية لتجنب سواد تحت العين: 

  1. Massageعمل مساج لمنطقة حول العين يومياً باستخدام زيت جوز الهند (Coconut oil) او زيت اللوز (Almond oil) او غيره من الزيوت الطبيعية، ثم يُترك لمدة ساعة او يُفضل عمل المساج ليلا قبل النوم ثم تترك الزيوت حتى الصباح.  
  2. كمادات العين (Eye packs): من خلال عمل كمادات مياه باردة او من خلال تمرير قطعة من الثلج تحت العين، او عن طريق وضع ملعقتين في الثلاجة ثم وضعها على العين بضع دقائق، او باستخدام شرائح من الخيار، وذلك لتخفيف انتفاخ تحت العين. 
  3. الطماطم (Tomato eye toner): لا توجد ثلاجة خالية من الطماطم، وقد يجهل كثير منا فوائدها المضادة للاكسدة، وخواصها المميزة في تقشير البشرة، فمن خلال تمرير قطعة من الطماطم على منطقة الهالات السوداء، فانها تعمل على تفتيح البشرة وازالة خلايا الجلد التالفة حول العين. 
  4. البطاطس (Potato): فقط من خلال وضع شرائح من البطاطس تحت العين وتركها بضع دقائق مع الاستمرار، ستجد/ين الفرق لما لها من خصائص مضادة للاكسدة، فتساعد على تفتيح البشرة في منطقة حول العين. 
  5. الشاي والقهوة: نذكر دائما انه لا يجب الافراط في تناول المنبهات، ولكن لم نذكر ان لها استخدامات اخرى، فبعد تناول فنجان القهوة لا تغسله، بل يمكنك عمل تقشير للبشرة، بعمل حركات دائرية حول العين ببقايا القهوة، وذلك للتخلص من الهالات السوداء، وايضا بعد الانتهاء من تناول الشاي الاحمر او الشاي الاخضر، لا ترميه بل يمكن وضع اكياس الشاي على العين لعدة دقائق وانتظر الفرق الواضح في تغيير سواد تحت العين وتفتيحه.   

 

مما سبق نستنتج انه اذا كان سبب الهالات السوداء يرجع الى وجود مرض معين، فانه يجب اولا علاج هذا المرض ليزول المُسبب، ولكن اذا كان السبب ينحصر في العادات اليومية الخاطئة، فانه قد حان الوقت لتغيير الروتين اليومي، لاستعادة نضارة الوجه وجمال العينين، فمما لاشك فيه انه يجب تجنب السهر، ومحاولة الحصول على القدر الكافي من النوم، وتجنب الافراط في شرب المنبهات، ولا ننسى ايضا تناول الخضراوات والفاكهة والطعام الغني بالفيتامينات المضادة للاكسدة، وشرب القدر الكافي من الماء يومياً، كل هذا الى جانب عمل خطوات بسيطة في المنزل لازالة الهالات السوداء حول العين والتخلص منه تماماً. 

عن Sally Salem

شاهد أيضاً

الصدفية Psoriasis

اذا كنت تعاني من شعور الحكة الشديدة او لاحظت وجود بقع حمراء على سطح الجلد، وتكوّن قشور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *