الرئيسية / البشرة / أخرى / لماذا نستخدم واقي شمس ؟؟؟

لماذا نستخدم واقي شمس ؟؟؟

نرى الكثير من الاعلانات يوميا عن انواع جديدة من واقي الشمس، والعديد منا يتسائل هل اصبح استخدام واقي الشمس هام جدا كما يروجون في كل هذه الاعلانات ؟؟؟ ولماذا اصبح استخدامه بهذه الاهمية في الاونة الاخيرة ؟؟؟ وكيف يعمل واقي الشمس على حمايتنا ومما يحمينا ؟؟؟ ونسمع مؤخرا صن بلوك وصن سكرين ويقصدون بها واقي الشمس فهل يوجد فرق بينهما ؟؟؟ وكيف نختار واقي الشمس المناسب لحماية بشرتنا ؟؟؟ وما معنى SPF وماذا يمثل الرقم المكتوب بعده ؟؟؟ وكيف نستخدم واقي الشمس بالطريقة الصحيحة لتوفير اكبر قدر من الحماية ضد اشعة الشمس الضارة ؟؟؟

اهمية استخدام واقي الشمس؟

نعم لقد اصبح استخدام واقي الشمس يوميا من اساسيات الروتين اليومي للعناية بالبشرة والحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة بنوعيها (UVA-UVB)، والتي اصبحنا نتعرض لقدر كبير منها يوميا خاصة في الآونة الاخيرة بعد انتشار التلوث وحدوث تآكل في طبقة الاوزون، التي تمثل طبقة الغلاف الجوي التي تحمينا من الاشعة الضارة، والتي يمكن ان تسبب عند التعرض لها لفترة طويلة سرطان الجلد. ونستخدم واقي الشمس يوميا لحماية البشرة من التجاعيد، وعلامات تقدم السن، وظهور تصبغات الجلد (النمش، الكلف)، وحروق الشمس.

كيف يعمل واقي الشمس؟

يعمل واقي الشمس بطريقتين مختلفتين:

اولا: طريقة الحماية الكيميائية او ما يعرف ب صن سكرين ويتكون من مجموعة من المواد الكيميائية والتي تعمل على امتصاص اشعة الشمس داخل طبقة الواقي وتحويلها الى طاقة وحرارة، مما يحمي طبقات الجلد من التعرض اليها. وبعض هذه المواد الكيميائية لا يناسب البشرة الحساسة، كما ان الحرارة الناتجة في طبقات الجلد قد تسبب احمرار الجلد للبشرة الحساسة.

ثانيا: طريقة الحماية الفيزيائية او ما يعرف ب صن بلوك عن طريق تكوين طبقة من المواد الكيميائية -غالبا ما تتكون من (اوكسيد الزنك، اوكسيد التيتانيوم) -والتي تعكس اشعة الشمس الضارة. ويكون هذا النوع مناسب اكثر للبشرة الحساسة وبشرة الاطفال الرقيقة.

ويوجد الكثير من انواع واقي الشمس تعمل بالطريقتين لانها تحتوي على مواد كيميائية تعمل صن بلوك، مع مواد اخرى تعمل صن سكرين، وغالبا تلجأ الشركات لتصنيع هذه الانواع لتوفير واقي شمس مقاوم للماء، ومناسب لبشرة الاطفال، ويوفر حماية واسعة المجال ضد نوعي اشعة الشمس(UVA-UVB).

العوامل التي تؤثر في درجة الحماية التي يقدمها لنا واقي الشمس:

نعبر عن درجة حماية واقي الشمس من الاشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس (UVA-UVB) بعامل الوقاية الشمسي (Sun Protection Factor – SPF) والذي يمثل الوقت الذي يوفر فيه واقي الشمس الحماية من الاشعة الضارة مقارنة بالوقت الذي تحتاجه البشرة للتأثر بهذه الاشعة بدون وضع واقي شمس. فمثلا SPF 50 يوفر درجة حماية من الشمس 50 ضعف المدة التي كانت سوف تأخذها البشرة للتأثر بالشمس وحدوث احمرار الجلد. وهكذا ايضا SPF 80 يوفر درجة حماية 80 ضعف المدة الطبيعية لتاثر البشرة بالشمس. فكلما كانت قيمة عامل الوقاية اعلى كلما نتجت مدة حماية اطول.

ولكن هذا لا يعني ان واقي الشمس SPF 30 يوفر حماية من اشعة الشمس الضارة بنسبة 30%، اما واقي الشمس 50 SPF يوفر حماية بنسبة 50%. فلقد اكدت بعض الدراسات ان واقي الشمس SPF 30 يسمح بنفاذ 3% فقط من اشعة الشمس الضارة  UVB الى البشرة، بينما يسمح واقي الشمس SPF 50 بنفاذ 2% فقط من اشعة الشمس UVB الى البشرة. ولكن يختلف واقي الشمس SPF 30 عن SPF 50 في المدة التي يوفر بها الحماية كما ذكرنا سالفا وليست درجة الحماية والتي تعد تقريبا متشابهة، مع العلم بانه لا يوجد واقي شمس يمكنه توفير درجة حماية 100% من اشعة الشمس الضارة UVB.

وتعتمد الحماية التي يقدمها واقي الشمس على عدة عوامل منها: نوع البشرة، الكمية المستخدمة من المستحضر، وتكرار اعادة الاستخدام، النشاطات التي يقوم بها الشخص مثل التعرق والتي تزيل الواقي من على الجلد، الكمية الممتصة من قبل الجلد.

طريقة استخدام واقي الشمس الصحيحة:

اذا كان المستحضر صن سكرين فيجب وضعه قبل التعرض للشمس ب 15-30 دقيقة حتى نسمح بتكوين طبقة تمتص الاشعة ويعاد استخدام المستحضر كل 2-3 ساعات، ولكن الان تشير الدراسات الى انه يجب اعادة استخدام المستحضر للمرة الاولى بعد 15-30 دقيقة من بدء التعرض للشمس وتكون اعادة استخدام المستحضر لمرات اخرى ضرورية ايضا بعد القيام بنشاطات مثل السباحة او التعرق او استخدام المنشفة.

اما اذا كان المستحضر صن بلوك فلا يحتاج الى وضعه قبل التعرض للشمس بفترة حتى تتكون الطبقة التي تعزل البشرة وتمتص الاشعة، وانما يمكن وضعه والخروج به فورا.

هل يوجد واقي شمس طبيعي ؟؟؟

يعتبر افضل واقي شمس الذي يحتوي على العديد من المواد الطبيعية التي تعمل كمضاد للاكسدة، وتساعد في ترطيب البشرة وتغذيتها، وحماية الجلد من اشعة الشمس الضارة. فهناك العديد من الزيوت الطبيعية التي توفر درجة حماية للبشرة من اشعة الشمس مثل:

  • زيت الجزر ويوفر درجة حماية SPF 40، زيت التوت SPF 30، زيت جنين القمح SPF 20
  • زيت الافوكادو SPF 15، زيت فول الصويا 10 SPF
  • زيت الزيتون وزيت جوز الهند كلاهما SPF 8
  • زيت المكاديميا SPF 6، زيت اللوز SPF 5، زيت الجوجوبا SPF 4

وتحتوي العديد من انواع واقي الشمس من الماركات العالمية على بعض هذه الزيوت مع فيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين هـ لزيادة نضارة البشرة وتفتيح الجلد مع بعض المواد المرطبة لترطيب وتنعيم البشرة. لذا اصبح الاستخدام اليومي لواقي الشمس من اساسيات العناية اليومية بالوجه والجسم.

كما يوجد العديد من مستحضرات التجميل التي توجد مع واقي الشمس (كريم نهار مرطب مع واقي شمس – كريم او بودرة اساس مع واقي شمس – كريم لعلاج التجاعيد مع واقي شمس – بخاخ شعر مع واقي شمس – واقي شمس للاطفال). للتعرف على بعض هذه المستحضرات يمكنك زيارة الرابط في متجر الجمال العربي.

 

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

الصدفية Psoriasis

اذا كنت تعاني من شعور الحكة الشديدة او لاحظت وجود بقع حمراء على سطح الجلد، وتكوّن قشور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *