الرئيسية / البشرة / خلاصة الصبار
خلاصة نبات الصبار

خلاصة الصبار

يتواجد الصبار في المناطق الاستوائية طوال العام، فيوجد طبيعيا في شمال افريقيا والسودان وجنوب اسبانيا، وبدات زراعته في الكثير من دول العالم كالصين وجنوب اوروبا منذ القرن السابع عشر ثم انتشرت زراعته في استراليا وجنوب امريكا والمكسيك من اجل اغراض كثيرة: حيث له استخدامات طبية، ويدخل في الكثير من مستحضرات التجميل، ويستخدم بكثرة كنبات للزينة حيث تكثر زراعته في المنازل لما له من فوائد كثيرة. وقد عرف استخدام نبات الصبار في الحضارة المصرية القديمة وكانوا يطلقون عليه نبات الخلود، ويستخدم في طب الاعشاب حتى الان في الكثير من الدول. ويعد صبار الألوفيرا نبات ليس له ساق ويتميز بأوراقه الكثيفة التي تحتوي بداخلها على جل الصبار و العديد من المواد: مانانز(mannans)، انثراكينون (anthraquinone)، جليكوسيد(C-glycosides)، كولين(choline)، جلسرين، فيتامين أ، فيتامين هـ، فيتامين سي، فيتامين ب12، احماض امينية، احماض دهنية، نحاس، زنك. ويوجد الكثير من انواع الصبار ومن اكثرها استخداما في المجالات الطبية ومستحضرات التجميل واشهرها الوفيرا باربادنسيس (Aloe Vera barbadensis)، الوفيرا برفولياتا (Aloe Vera perfoliata ) حيث تدخل في صناعة الصابون والشامبو وبلسم الشعر وكريم ترطيب البشرة ومزيل المكياج وغسول الوجه ….

فوائد الصبار للبشرة منها:

  • يستخدم كمضاد قوي للالتهاب لوجود مادة انثراكينون (anthraquinone) فيستخدم في علاج التهاب الجلد وتهيج البشرة، وعلاج اثار الجروح والندبات ولدغ الحشرات، ويساعد في علاج الاكزيما والصدفية وقرح مرضى السكر وعلاج حروق الشمس.
  • ويستخدم كمضاد للميكروبات فيعمل على علاج حب الشباب، كما يعمل كمضاد للالتهابات ويحفز تجديد خلايا الجلد فيساعد في علاج اثار حب الشباب، كما يستخدم خصيصا في ترطيب البشرة الدهنية والبشرة المعرضة لحب الشباب.
  • يحتوي على فيتامين سي، وفيتامين هـ فيستخدم كمضاد للاكسدة حيث يعمل على علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة ويؤخر ظهور علامات تقدم السن.
  • ويعمل على ترطيب البشرة وعلاج جفاف الجلد عن طريق زيادة محتوى الماء في خلايا البشرة، فيستخدم في تنعيم البشرة وزيادة نضارة الوجه.
  • يساعد في علاج علامات التمدد حيث يعمل على زيادة مرونة الجلد وتجديد خلايا البشرة وازالة خلايا الجلد الميتة.
  • ويعمل على الحماية من اشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وحماية الجلد من اثار العلاج الاشعاعي لمرضى السرطان حيث يكون طبقة حماية للجلد تحافظ على البشرة من العوامل البيئية الضارة وتحافظ على الرطوبة داخل خلايا البشرة.

فوائد الصبار للشعر منها:

  • له دور فعال في علاج قشرة الشعر، وعلاج قشرة الرضع حيث يعمل كمضاد قوي للالتهابات والميكروبات فيساعد في علاج حكة الراس ومشاكل فروة الراس، ويعمل على تجديد خلايا فروة الراس، وازالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام مما يتسبب في تراكم الدهون وتكون قشرة الراس.
  • ويستخدم في تكثيف الشعر وتغذيته وتطويل الشعر حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر وتحفيز الدورة الدموية لفروة الراس فيساعد في علاج تساقط الشعر.
  • يعمل على ترطيب الشعر وفروة الراس، ويحافظ على التوازن الطبيعي لفروة الراس عند PH 5.5 مما يساعد في علاج الكثير من مشاكل الشعر وفروة الراس، ويكسب الشعر مظهر صحي لامع.

وللتعرف على المنتجات التي تحتوي على خلاصة الصبار والمتوفرة لدى متجر الجمال العربي يرجى الضغط على اللينك التالي https://goo.gl/smYEQa

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

خلاصة بذور العنب

منذ 6000 عام- وعلى مر السنين- كان المصريون واليونانيون والرومان يزرعون الكرمة، فلقد علمت الحضارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *