الرئيسية / جمالك من الطبيعة / خلاصة بذور العنب

خلاصة بذور العنب

منذ 6000 عام- وعلى مر السنين- كان المصريون واليونانيون والرومان يزرعون الكرمة، فلقد علمت الحضارات القديمة أن أجزاء مختلفة من الكرمة لها خصائص فريدة من نوعها، وبدأوا في استخدامها لأغراض طبية وتجميلية، حيث استخداموا عنب غير ناضج لتهدئة التهاب الحلق وفي التئام الجروح، واستخدموا العنب الناضج في علاج الجدري والكوليرا والغثيان، والعديد من الأمراض الأخرى في حين لم يكن لديهم الكيمياء الحيوية أو المعرفة الطبية لمعرفة لماذا ساعد العنب في عملية الشفاء، إلا أننا لدينا الان هذه المعرفة، وعلمنا أن السحر يكمن داخل بذور العنب.

ترجع خصائص بذور العنب المميزة الى احتوائه على proanthocyanidins والتي تعمل على تجديد خلايا الجلد ونموها بشكل صحي، كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي تحمي الشعر والبشرة من العوامل الضارة، ويستخدم زيت بذور العنب بصورة كبيرة في العناية بالشعر والبشرة حيث انه غني بفيتامين د، فيتامين سي، وفيتامين هـ، أوميجا 6. وفيما يلي نستعرض أهم فوائد بذور العنب:

فوائد بذور العنب في العناية بالبشرة:

  • تحتوي بذور العنب على بروانثوسيانيدينز، التي تساعد على منع الإنزيمات التي تؤذي التركيب الكيميائي للإيلاستين والكولاجين، مما يساعد في إصلاح البشرة وتجديد خلايا الجلد، لذا يمكن أن يكون مستخلص بذور العنب مفيدًا في حالات التهاب الجلد مثل علاج الصدفية كما يستخدم في التئام الجروح وعلاج الالتهابات.
  • تساعد خلاصة بذور العنب في منع تحسس الجلد وعلاج الاكزيما وحساسية الجلد التأتبية، كما يعمل على منع التهاب البشرة وتقليل التورم، حيث يحتوي على الفلافونيدات
  • بفضل خصائصه الطبيعية والتي تستخدم في منتجاتنا اليوم، يعمل على تقليل فرص الاصابة بسرطان الجلد وحماية البشرة من خطر الأشعة فوق البنفسجية والأضرار الناتجه عنها.
  • تستخدم خلاصة بذور العنب في منتجات علاج علامات التمدد وشد الجسم، لاحتوائها على فيتامين هـ وبعض الاحماض الأمينية والتي تعمل على توحيد مظهر البشرة وتجديد خلايا الجلد للاحتفاظ بمظهرها الطبيعي.
  • يستخرج زيت بذور العنب والذي يتم استخدامه بتوسع في صناعة العديد من المنتجات كمادة دهنية خفيفة ممتازة تعمل على ترطيب البشرة بعمق وتغذيتها.
  • يستخدم زيت بذور العنب في عملية التدليك حيث يتم امتصاصه بسهولة من خلايا الجلد كما انه خالِ من الرائحة لذا يعتبر آمن على البشرة الحساسة.
  • يساعد في علاج حب الشباب وآثار حبوب الوجه بفضل خصاصئه المضادة للبكتيريا والفطريات، كما يساعد في علاج تصبغات الجلد والندوب والحروق.
  • يدخل في منتجات علاج التجاعيد حيث يعمل على تقليل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد بذور العنب في العناية بالشعر:

  • يعتبر زيت بذور العنب من الزيوت المثالية التي تدخل في تركيب العديد من منتجات العناية بالشعر مثل بلسم الشعر وكريمات ترطيب الشعر لقدرته المميزة ع ترطيب وتنعيم الشعر دون ترك ملمس دهني او رائحة نفاذة.
  • يستخدم في علاج الشعر الهش وعلاج تقصف الشعر وتلف البصيلات، حيث يعمل على تغذية جذور الشعر بعمق.
  • يساعد في علاج قشرة الشعر والأمراض الناتجة عن جفاف فروة الرأس، والحد من التهاب فروة الرأس.
  • يستخدم زيت بذور العنب في منتجات علاج تساقط الشعر وتكثيف الشعر وذلك بفضل خصائصه التي تساعد في منع إفراز DHT وهو هرمون يسبب تساقط الشعر، كما يساعد في علاج التساقط الناتج عن التوتر والظروف المتغيرة.
  • بفضل احتوائه على فيتامين هـ وحمض اللينوليك يساعد في علاج الشعر التالف وتعزيز قوة وصلابة الشعر وزيادة لمعانه، مما يمنحك شعر صحي لامع.

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

جوز هند

زيت جوز الهند

يستخرج زيت جوز الهند (زيت النارجيل) من ثمار النبات ويكون لونه اصفر فاتح وله رائحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *