الرئيسية / البشرة / حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك

العديد منا يسمع بشكل متكرر عن حمض الهيالورونيك، وعلاجه للتجاعيد. وعندها يدور في اذهاننا عدة تساؤلات منها:

ما هو حمض الهيالورونيك؟ واين يوجد؟

وهل يوجد طبيعيا في اجسامنا؟

وكيف يعالج التجاعيد ويمنحنا بشرة شبابية صغيرة السن مرة اخرى؟

يتكون حمض الهيالورونيك من نوع من الكربوهيدرات البسيطة غير المتفرعة والتي تعرف ب (glycosaminoglcans)، ويعد المكون الاساسي الموجود ما بين خلايا الجلد والذي يجعل الخلايا ترتبط ببعضها لتكون الانسجة الضامة. ولذا يوجد في جسم الانسان طبيعيا في المفاصل وسائل العين والانسجة الضامة ويقل وجوده في الجسم مع تقدم العمر.

وله قدرة كبيرة على الارتباط بجزيئات الماء حيث يستطيع هيالورونيك اسيد الارتباط ب1000 ضعف وزنه من الماء وابقائه داخل خلايا الجلد، مما يجعله يستخدم بكثرة في مستحضرات التجميل الخاصة بترطيب البشرة وعلاج التجاعيد ومقاومة ظهور علامات تقدم السن. فيدخل في العديد من المستحضرات (كريم الوجه، كريم مرطب للبشرة، كريم العين، كريم الليل للوجه والعينين، سيروم الوجه والعينين، وفيلر الشفايف).

فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة منها:

  • يعمل على ترطيب البشرة حيث له دور فعال في امتصاص جزيئات الماء فيحافظ على جزيئات الماء داخل خلايا الجلد، ويعمل على الحفاظ على البشرة رطبة ويزيد نضارة الوجه، ويساعد في علاج الاكزيما واحمرار الجلد الناتج عن جفاف البشرة.
  • يستخدم في شد الوجه وعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة ويؤخر ظهور علامات تقدم سن البشرة حيث انه يعمل على ترطيب البشرة وعلاج جفاف الجلد فيمنع ظهور التجاعيد الناتجة من جفاف البشرة.
  • وجدت بعض الدراسات انه يعمل على زيادة محتوى الماء داخل خلايا البشرة بنسبة 96%، وزيادة مرونة البشرة وليونة الجلد بنسبة 55%، ويعمل على تجديد خلايا البشرة ويساعد في التئام الجروح والندبات وعلاج اثار حب الشباب.
  • يستخدم في العناية بالاظافر حيث يعمل على ترطيب الاظافر، فيساعد في علاج تشقق الاظافر وتقصفها كما يقلل من تقشر الاظافر.

فوائد حمض الهيالورونيك للشعر منها:

  • يوجد حمض الهيالورونيك في النسيج المكون لخلايا فروة الراس والموجود به بصيلات الشعر، لذا يستخدم في تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر، كما يعمل على علاج تساقط الشعر.
  • يستخدم في ترطيب الشعر وفروة الراس، ويساعد في علاج فروة الراس الجافة وعلاح الشعر الجاف التالف، كما يستخدم في فيلر الشعر فيعطي الشعر مظهر صحي ناعم وكثيف.

وللتعرف على المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، والمتوفرة لدينا في متجر الجمال العربي، يمكنك زيارة الرابط.   

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

زيت دوار الشمس

يشتمل زيت دوار الشمس على العديد من الفوائد لصحة الجسم والشعر والبشرة، حيث يعد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *