الرئيسية / البشرة / أخرى / فوائد مضادات الاكسدة

فوائد مضادات الاكسدة

اذا تركت تفاحة في الهواء الطلق بعد تقطيعها، فانها تتحول الى لون بني بفعل التأكسد بالاكسجين الموجود في الهواء، ولذا اذا اردت ان تحفظها ستجد الجميع يخبرك انه يجب وضع بضع قطرات من الليمون عليها، لاحتوائها على ما يُدعى مضادات الاكسدة.

فمما لا شك فيه ان مصطلح “مضاد للاكسدة” قد تردد على مسامعنا كثيرا في موضوعات مختلفة، وقد يعي البعض اهميته في حياتنا، وفوائده للبشرة والشعر، ولكن يبقى هناك فضول وغموض حول مضادات الاكسدة.

فما هي وما فوائدها؟ وما الاطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة؟ وغيرها من التساؤلات التي يرغب جميعنا في الحصول على اجاباتها دون الخوض في مقال عميق عن العلوم والتفاعلات الكيميائية، وستجد المعلومات التي ترغب في معرفتها في هذا المقال

ما هي مضادات الاكسدة؟

مضادات الاكسدة والشيخوخة

ما هي فوائد مضادات الاكسدة؟

ما هي العوامل التي تعزز من تأثير الجذور الحرة الضارة؟

5 مكونات تحتوي على مضادات الاكسدة، تعرف عليها

ما هي مضادات الاكسدة؟

ان مصطلح “مضاد للاكسدة” ليس بالمصطلح الذي يُطلق على جزيئات او مكونات طبيعية معينة، بل هو وصف يُطلق على طريقة عمل بعض المكونات والفيتامينات والتي سنتعرف عليها لاحقاً، ولكن علينا ان نعرف اولا ما هي مضادات الاكسدة:

  • هى مركبات تُنتج في الجسم بصورة طبيعية، ومنها ما يوجد في بعض الاطعمة والفاكهة وبعض المستحضرات الطبية، لتعمل على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه جزيئات ضارة تعرف باسم “الجذور الحرة”، والتي منها ما يتواجد في البيئة المحيطة بنا (مثل تلك التي في أشعة الشمس الضارة)، ومنها ما يُنتج طبيعيا في الجسم نتيجة التمثيل الغذائي ويتخلص الجسم منها تلقائيا.
  • ولكن اذا عجز الجسم عن التخلص منها نتيجة التعرض لعوامل مساعدة مختلفة مثل امراض نقص المناعة والتدخين والتعرض للتلوث والاشعة الفوق بنفسجية وغيرها، فإن تلك “الجذور الحرة” تتراكم في الجسم، لتتسبب في تلف الحمض النووي (DNA لخلايا الجسم، مما يؤدي الى حالة تُسمى بالإجهاد التأكسدي (Oxidative stress) الذي قد يساعد في ظهور اعراض الشيخوخة المبكرة للجلد وظهور علامات تقدم السن على البشرة، وقد يسبب أمراضاً مزمنة مثل القلب ومرض السكري والسرطان وغيرها.

مضادات الاكسدة والشيخوخة:

  • يمكننا تعريف الشيخوخة على أنها المرحلة التي تقل فيها مقدرة الجسم على تجديد خلاياه، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات عديدة لخلايا وأنسجة الجسم، مثل ظهور اللون الأبيض للشعر وانكماش خلايا الجلد وبطء عملية التمثيل الغذائي وغيرها، حيث تعد الشيخوخة ظاهرة عامة لا بد منها، ولكنها من الممكن أن تختلف من شخص لآخر، وتلك الاختلافات في التغير المصاحب لتقدم العمر تحددها العوامل الوراثية والظروف البيئية المحيطة والعادات اليومية.
  • ومن اهم الطرق لمحاربة الشيخوخة هي استخدام المستحضرات التي تحتوي على مضادات الاكسدة، وتناول الاطعمة والفاكهة الغنية بالفيتامينات التي تقاوم تأثير الجذور الحرة الضار.

ما هي فوائد مضادات الاكسدة؟

من الجدير بالذكر ان الفائدة الرئيسية لمضادات الاكسدة تكمن في قدرتها على السيطرة والقضاء على تأثير الجذور الحرة الضارة، ولكن هناك عدة فوائد اخرى، مثل:

  • مكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة: حيث تؤخر مضادات الأكسدة من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة والشعر، كما تساعد في تأخير ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  • مضادات للالتهابات: حيث أنها تمنع أكسدة الدهون، والتي تؤدي الى الزيادة من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري وغيرها.
  • زيادة المناعة: حيث تحمي – بتأثيرها على الجذور الحرة – من بعض أنواع السرطانات، كما تقوي المناعة لدى الاشخاص المعرضين لامراض نقص المناعة مثل الايدز (HIV).

ما هي العوامل التي تعزز من تأثير الجذور الحرة الضارة؟

قد ذكرنا ان هناك عدة عوامل من شأنها ان تزيد من التأثير الضار للجذور الحرة، حيث تشجع عملية الاجهاد التأكسدي، فتتسبب في تلف الخلايا، ومن أكثر الخلايا التي تتأثر بها هي خلايا الجلد والبشرة، ومن تلك العوامل:

  • التدخين.
  • تلوث الهواء وعوادم السيارات والمصانع وغيرها.
  • المشروبات الكحولية.
  • التعرض المباشر والكثير لاشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة.
  • نقص مضادات الاكسدة في الجسم.
  • تناول الطعام غير الصحي المليء بالدهون المشبعة.
  • العدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية.
  • امراض نقص المناعة.

5 مكونات تحتوي على مضادات الاكسدة، تعرف عليها:

مما سبق يمكننا ان نقول أن لا شك في اهمية مضادات الاكسدة للصحة العامة للجسم، ومن حكمة الله سبحانه وتعالى انها توجد بشكل طبيعي في مختلف الفواكه والخضراوات، ليصبح كل ما عليك/ي فعله هو ان تعرف اين توجد، لتبدأ في تغيير نمط حياتك، وتناول الاطعمة التي تحتوي على تلك المواد، للحفاظ على صحة البشرة والشعر، والتي منها:

فيتامين سي:

حيث يوجد في كل الفواكه الحمضية مثل (البرتقال والليمون والجريب فروت) وأيضا التوت والطماطم، ويعتبر هذا الفيتامين أكثر أنواع الفيتامينات إنتشارًا، و أقوى أنواع مضادات الأكسدة، كما أن له الكثير من الوظائف الهامة، حيث يحافظ على صحة البشرة من التلف بفعل الجذور الحرة الضارة، ويحافظ على نضارتها وحيويتها، ويساعد في تقوية الجهاز المناعي، ليحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما  انه يقي من الاصابة بنزلات البرد، ومن هنا يمكنك اختيار المستحضرات التي تحتوي على فيتامين سي.

فيتامين أ:

ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ هي الكبد والبيض، وله فوائد كثيرة في تقوية العظام والأسنان، كما انه يعزز من قدرة الجسم على مقاومة الامراض، كما ان وجوده في مختلف مستحضرات العناية بالبشرة والشعر يساعد في التخلص من مشكلة جفاف البشرة وتساقط الشعر، وللحصول على مستحضرات العناية بالبشرة والشعر التي تحتوي على فيتامين أ اضغط هنا.

فيتامين هـ:

ويوجد في المكسرات بشكل عام واللوز والبندق والسمسم، وايضا في السبانخ واللفت والافوكادو، كما يوجد في كثير من مستحضرات العناية بالبشرة ومختلف انواع واقي الشمس، وذلك لتأثيره القوي في حماية الجلد من تأثير الجذور الحرة الضارة، ويمكنك الضغط هنا لاختيار واقي الشمس الخاص بك الذي يحتوي على فيتامين هـ.

الكاروتينات:

تعتبر مصدر هام لفيتامين أ، وهي عبارة عن بروتينات تضم مجموعة من المركبات (Beta carotene, lutein, lycopene)، وتتميز بانها توجد في الأطعمة الملونة مثل الجزر والفلفل الملون والقرع والمشمش.
كما يوجد (اللوتين lutein) في الخضراوات الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب والخس، كما يوجد في البروكلي والكوسة والبازلاء.

السيلينيوم (Selenium):

الذي يوجد في بذور الشيا البيضاء وبذور عباد الشمس وبذور السمسم والكتان، وله دور هام في مقاومة الامراض، لما له من خصائص تعمل على تقوية جهاز المناعة.

مما سبق، وبعد ان عرفنا اهمية مضادات الاكسدة للبشرة والشعر والصحة بشكل عام، وتعرفنا على اضرار الجذور الحرة على مناعة الجسم، كان لزاما علينا ان نذكر اهمية ايضا ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والفاكهة والخضراوات الغنية بمضادات الاكسدة، وذلك لصحة جيدة وجسم مثالي وبشرة اصغر سناً.

عن pharmacist Abdeltwab

شاهد أيضاً

البهاق Vitiligo

البهاق، تلك المشكلة الذي قد يعاني منها أحد أبنائنا أو أقربائنا أو جيراننا، ويرمقه معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *