الرئيسية / الشعر / قشرة الشعر Dandruff 

قشرة الشعر Dandruff 

هل تزعجكِ قشرة رأسك؟ هل تشعري بالإحراج من تلك القشرة البيضاء على كتفك؟ بالطبع، وذلك لأن قشرة الشعر تؤثر كثيراً على ثقتك بنفسكِ و بجمال شعركِ ومظهرك أمام الناس، ولكن مجرد ظهور قشرة في الشعر أمر طبيعي الحدوث، حيث تمثل عملية تجديد خلايا فروة الراس الروتينية، فتتساقط تلك القشرة أو الخلايا الميتة، ويتم استبدالها بخلايا اخرى جديدة، ولا تعتبر قشرة الشعر مشكلةً تحتاج إلى حل إلا عندما تزيد عن المعدل الطبيعي لها، فتظهر بذلك الشكل الذي يسبب الحرج للجميع، وتختلف شدة القشرة تبعاً لعوامل كثيرة مثل أسبابها والعادات اليومية والظروف البيئية وغيرها. 

لذا فكل ما عليكِ هو فهم المشكلة وأسبابها ومن ثم إيجاد حلول لها، مع إتباع نصائح خبراء الجمال العربي لتحصلي على نتيجة مرضية و فعالة، وهذا ما سنتطرق إليه في هذه المقالة.

ما هي قشرة الشعر؟ 

ما هي أسباب قشرة الشعر؟ 

ما هي أعراض قشرة الشعر؟ 

ما هي أنواع قشرة الشعر؟ 

كيفية علاج قشرة الشعر؟ 

5 نصائح للوقاية من قشرة الشعر؟ 

 

ما هي قشرة الشعر؟

  • هي حالة شائعة قد تصيب بعض الأشخاص بغض النظر عن أعمارهم أو عرقهم، وهي مشكلة ليست معدية تحدث نتيجة تساقط جلد ميت (لونه أبيض وقد يميل إلى الرمادي) من فروة الرأس، مما يجعل فروة الرأس تبدو جافة ومثيرة للحكة. 
  • غالباً ما يكون لا علاقة لها بالنظافة ولكن غسل الشعر جيداً وبانتظام يعمل على إزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس وبالتالي يقلل من حدوث قشرة الشعر. 
  • قد تظهر كأثر جانبي لبعض الأدوية أو نتيجة استخدام مستحضرات العناية بالشعر الغير مناسبة لنوع الشعر أو استخدام منتجات قليلة الجودة. 
  • يمكن حل تلك المشكلة عن طريق استخدام منتجات للعناية بالشعر ضد القشرة، ولكن في بعض الحالات الشديدة يجب إستشارة طبيب الجلدية المتخصص. 
  • ويجب علينا معرفة أن هناك فرق بين قشرة الشعر التي نتكلم عنها في هذه المقالة، وبين قشرة الرضع أو ما يعرف بإسم قلنسوة المهد التي تصيب المولود الجديد، والتي سوف نتطرق إليها في مقالة منفصلة ان شاء الله. 

 

ما هي أسباب قشرة الشعر؟

يعتبر السبب الأكثر شيوعا وراء ظهور قشرة الرأس هو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية نتيجة حدوث عدوى فطرية أو بكتيرية، والتي تزيد من معدل تجديد الخلايا، مما يؤثر على جلد فروة الرأس ليصبح جافا ومتقشرا ومثيرا للحكة، وأحيانا ما يكون السبب غير معروف، حيث تختلف أسباب الإصابة بها وشدتها من شخص لآخر تبعاً للظروف البيئية المحيطة والعادات اليومية، وهناك بعض العوامل التي تُزيد من فرصة حدوث تلك المشكلة، ومنها: 

  • التوتر أو الضغط النفسي الشديد والذي قد يؤثر بالسلب على مناعة الجسم، ويسبب بعض التغيرات الهرمونية، والتي من شأنها أن تسبب أضراراً للجلد ليجعله أكثر عرضة لحدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية في فروة الرأس مسببةً ظهور القشرة. 
  • تغير الطقس من الحرارة إلى البرودة، مما يؤدي إلى جفاف جلد فروة الرأس وزيادة الحكة بسبب الجفاف، فيُزيد من فرصة ظهور القشرة. 
  • إهمال الشعر وعدم غسله بشكل منتظم، أو غسله أكثر من اللازم.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر قليلة الجودة أو الغير مناسبة لنوع الشعر. 

 

ما هي أعراض قشرة الشعر؟

يمكن لأطباء الجلدية تشخيص القشرة بمجرد رؤية الشعر، حيث تتمثل أعراض قشرة الشعر في جفاف الجلد مع وجود خلايا جلد ميتة أو قشور بيضاء  وأحيانا قشور صفراء – منتشرة في فروة الرأس وعلى الشعر والكتفين، مع زيادة الرغبة في الحكة والتي قد تؤدي إلى إحمرار الجلد. 

 

ما هي أنواع قشرة الشعر؟

تختلف أنواع قشرة الرأس وطرق علاجها تبعاً لإختلاف نوع الشعر، والذي يتمثل في الشعر الدهني والشعر الجاف، ولذا تنقسم أنواع قشرة الشعر إلى: 

  • قشرة الشعر الدهنية: ويظهر هذا النوع على شكل قشرة صغيرة في جذور الشعر وعلى فروة الرأس، ويمكن ملاحظة ملمسها الدهني بسهولة عند لمسها، ويرجع ذلك إلى الإفرازات الدهنية الزائدة وعوامل اخرى مثل نوع الشامبو أو الإفراط في تمشيط الشعر أو الإفراط في استخدام صبغات الشعر وغيرها. 
  • قشرة الشعر الجاف: ويرجع حدوثها إلى عدة عوامل مثل نقص في إفراز الغدد الدهنية أو نتيجة قلة الترطيب، حيث يصبح الشعر جافاً وأكثر عرضة لتكوين القشرة، وقد تحدث أيضاً نتيجة عدة عوامل تؤدي إلى جفاف فروة الرأس، مثل العوامل البيئية المحيطة أو استعمال منتجات العناية بالشعر قليلة الجودة، وتتميز هذه القشرة بلونها الشفاف، حيث تغطي فروة الرأس والشعر وتُعطي الشعر مظهراً غير مقبول. 

 

كيفية علاج قشرة الشعر؟

حتى الآن لا يوجد علاج أو حل نهائي للتخلص من مشكلة قشرة الشعر، ولكن يمكن استخدام بعض مستحضرات أو منتجات العناية بالشعر التي من شأنها أن تساعد على التخلص من القشرة تدريجياً، وتختلف طرق العلاج من شخص لآخر تبعا لاختلاف الظروف الحياتية، ومن تلك الطرق: 

  • استخدام شامبو ضد القشرة مناسب لنوع الشعر حتى لا يسبب تهيج البشرة أو إحمرار الجلد، مع مراعاة غسل الشعر يومياً بانتظام لإزالة الزيوت المتراكمة والخلايا الميتة من فروة الرأس مما يساعد في علاج قشرة الشعر، أما إذا كان الشخص يعاني من القشرة الشديدة فإنه يُفضل استشارة طبيب جلدية متخصص. 

 

  • اختيار مواد يجب توافرها في مستحضرات العناية بالشعر والتي تساعد في التخلص من القشرة، مثل: 
  1. الزنك: والذي يعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات التي تسبب جفاف فروة الرأس وتكوين القشرة، خاصة إذا كان السبب في ظهور قشرة الشعر هي عدوى فطرية أو بكتيرية. 
  2. السيلنيوم: الذي يعمل على حماية خلايا الجلد من التلف أو التأثر بفعل العوامل البيئية المحيطة، مما يساعد على علاج قشرة الرأس. 
  3. حمض السالسليك: والذي يعمل كمقشر لفروة الرأس، مما يساعد على إزالة خلايا الجلد التالفة أو الميتة، وتعزيز نمو وتكوين خلايا اخرى جديدة، مما يساعد في علاج القشرة. 

 

  • اختيار مواد طبيعية يُنصح باستخدامها كعلاج للقشرة أو يجب توافرها في منتجات العناية بالشعر: 
  • زيت شجر الشاي: لما له من خصائص مضادة للميكروبات ومضاد للالتهاب، مما يساعد في تقليل أعراض القشرة. 
  • زيت جوز الهندحيث يعمل على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف الذي يعتبر السبب الرئيسي في تكوين القشرة. 
  • الصبار أو الألوفيرا: الذي يعد مضاد قوي للبكتيريا والفطريات مما يعمل على حماية فروة الرأس من الإصابة بالعدوى التي تساعد على حدوث القشرة. 
  • خل التفاح : الذي يعتبر له فوائد متعددة للشعر، حيث يعمل على إزالة الخلايا الميتة أو التالفة، كما يساعد على معادلة (PH) لفروة الرأس للحفاظ على التوازن الطبيعي للجلد، مما يقلل من نمو الفطريات التي تسبب قشرة الشعر. 

وغيرها من المكونات الطبيعية التي تعمل على حماية فروة الرأس من أضرار قشرة الشعر. 

  

5 نصائح للوقاية من قشرة الشعر 

قد ذكرنا سابقاً أنه لا يوجد علاج للقشرة نهائياً، ولكن يمكن حل مشكلة قشرة الشعر عن طريق تغيير العادات اليومية الخاطئة وتبديلها بعادات سليمة يجب إتباعها لتقليل وجود القشرة أو تجنب الإصابة بها، وإليكِ بعض النصائح: 

  1. علاج الأمراض الجلدية: يكمن حل أي مشكلة في معرفة السبب ثم إيجاد الحل، وبالتالي فإنه يجب معرفة سبب حدوث القشرة ما إذا كانت نتيجة مرض عضوي أو عدوى بكتيرية أو فطرية، ولذا فإن علاج ذلك المرض أو العدوى يقلل من مشاكل فروة الرأس ومنها القشرة. 
  2. غسل الشعر: لا يتوقف استخدام الشامبو على أن يكون شامبو ضد القشرة فقط، ولكن يجب اختيار الشامبو المناسب حتى لا يسبب تهيج فروة الرأس أو تساقط الشعر، حيث يجب غسل الشعر جيداً وبانتظام مرة يومياً (تقل أو تزيد حسب نوع الشعر ودرجة الإصابة بالقشرة). 
  3. النظام الغذائي: مما لا شك فيه أن تناول الطعام الصحي يؤثر إيجابياً على صحة الشعر ويقلل من القشرة، وخاصة الخضراوات والفاكهه التي تحتوي على معادن وفيتامينات مفيدة لفروة الرأس، مثل تلك التي تحتوي على الزنك وفيتامين ب. 
  4. الترطيب: يعتبر جفاف فروة الرأس من أحد الأسباب الرئيسية لحدوث قشرة الشعر، ولذا فإنه يجب ترطيب الشعر بانتظام بالمرطب المناسب لنوع الشعر، وذلك لتجنب الرغبة الشديدة في الحكة والتي تحدث بسبب الجفاف.    
  5. ضبط الحالة النفسية: والتي تؤثر على الجسم بصورة عامة وعلى الشعر بصفة خاصة، وبالتالي فإنه مع نقص مناعة الجسم نتيجة الضغط أو التوتر تُزيد من فرصة حدوث عدوى فروة الرأس مما يساعد على حدوث القشرة، ولذا يجب تجنب سوء الحالة النفسية أو محاولة التغلب عليها. 

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

حمض هيالورنيك

حمض الهيالورونيك

العديد منا يسمع بشكل متكرر عن حمض الهيالورونيك، وعلاجه للتجاعيد. وعندها يدور في اذهاننا عدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *